الخميس، 18 أكتوبر 2012

مزايا وعيوب المدونات المدفوعة والمجانية للـ wordpress

مالفرق بين المدونات المدفوعة والمجانية؟(wordpress)



حسناً، لقد اقتنعت بفكرة التدوين، وريد إنشاء مدونتك الخاصة؟ هذا هو المطلوب P:
تصلني أسئلة عن الفرق بين المدونة المدفوعة والمجانية، وما يميز كل نوع عن الآخر.
لذا سأذكر ما يحضرني من ميزات هنا، ولك القرار بعدها.
ميزات المدونات المدفوعة
1- لها رابط خاص بهذا الشكل www.site.com
2- يمكنك تصميم شكل خاص بمدونتك، يميزك عن غيرك من المدونات، لا يحدك في ذلك سوى خيالك. وإن لم ترد، فيمكنك تركيب قوالب جاهزة مجانية أو مدفوعة معدة مسبقاً بأشكال مختلفة. فلست إذاً محصوراً بشكل (تصميم) واحد لمدونتك
إضافة إلى ذلك، يمكنك التعديل على قالبك الذي تستخدمه كما تريد في أي وقت، كما رأينا في درس تغيير لون التحديد.

3- يمكنك استخدام “الإضافات“، وهذا من أهم ميزات المدونات المدفوعة. الإضافات تمكنك من إضافة الكثير من المزايا والخواص لمدونتك، والتي لا تتوفر افتراضياً. مثلاً يمكنك إنشاء نموذج مراسلة بأشكال مختلفة، أزرار لمشاركة تدويناتك، نظام متقدم للتعليقات، منتدى، ألبوم صور متقدم …الخ. كل شيء في ووردبريس يمكن تغييره بالإضافات، حتى لوحة التحكم التي أكتب منها يمكن تغيير شكلها ومحتواها وطريقة ظهور الأقسام فيها بالإضافات. هذه ميزة مهمة. وقد لاحظتم ذلك في مثال بسيط حين أنشأنا أيقونة Favicon لمدونتنا.
4- يمكنك إنشاء شبكة مدونات، حيث توفر خدمة إنشاء مدونات لأعضائك (كما تفعل الشركات التي توفر المدونات المجانية مثل WordPress.com). وتتحكم بما يظهر لهم من تصاميم وإضافات.
5- كونك تملك مساحة خاصة، يمكنك إضافة ما تريد إليه، من ملفات وبرامج أخرى غير ووردبريس، كبرامج المنتدى المختلفة، أو تنشئ موقعاً وتجعل المدونة جزءاً منه. يمكنك رفع ما تشاء إليه.
6- الموقع ملك لك، لن تقوم الشركة التي حجزت عندها الموقع بوضع إعلانات في موقعك (كما تفعل شركات المدونات المجانية)، ولن تضع سياسات معينة عليك الالتزام بها في الكتابة واستخدام المدونة. الموقع ملك لك بالكامل، ولا دخل لغيرك فيه.
7- يمكنك التعديل على برنامج ووردبريس نفسه من الداخل وإنشاء نسختك الخاصة، فأنت تملك التعديل على الملفات كما تشاء. كما يمكنك تعديل الإضافات التي تركبها بما يناسب موقعك. وأيضاً تعديل التعريب الخاص بالمدونة وتبديل كلماته بما ترغب.

كل ما ذكرت من نقاط، لا يتوفر في المدونات المجانية، وقد يتوفر بعض منها بشكل محدود في حال دفع صاحب المدونة المجانية بعض المبالغ.


باختصار، بامتلاكك مدونة مدفوعة فأنت تملك حرية تامة في فعل ما تريد بمدونتك.

ماذا عن المدونات المجانية إذاً؟
ميزات المدونات المجانية:
1- أنه مجاني D: فلا تحتاج لدفع أي مبلغ لإنشاء مدونتك الخاصة، ولا مبالغ أخرى لتجديدها سنوياً. ويمكنك إنشاؤها في دقائق أيضاً.
2- راحة البال D: فعلاً، صاحب المدونة المجانية لا يشغل باله بحماية مدونته من اختراق ولا من غيره D: أليس هذا جميل؟
السبب هو أن الشركة الموفرة لخدمة التدوين (مثل wordpress.com) هي من تمتلك موقعك، فإذا أراد أحدهم اختراقك، عليه اختراق موقع ووردبريس نفسه، وهو أمر صعب جدا جداً. فأنت مرتاح.
3- تحديثات مستمرة، فستتم ترقية مدونتك دائماً إلى أحدث إصدار من نظام ووردبريس فور نزوله، وكذلك الأمر مع الإضافات والقوالب.
4- ميزة Reblog الشبيهة بريتويت، حيث تقوم بنشر روابط المواضيع التي تعجبك من المدونات المجانية الأخرى، وكأنكم في شبكة اجتماعية كبيرة مثل تويتر مثلاً.


معلومة: رابط المدونة يكون بهذا الشكل www.site.wordpress.com حيث لا تملك رابطاً خاصاً بك (إلا في حالة دفعت للشركة المقدمة للخدمة لتتمكن من امتلاك رابط خاص).

المدونات المجانية لها ما يميزها كما رأينا، لكن لا ننسَ أنها تفتقد لكل الميزات الرائعة التي تمتلكها المدونات المدفوعة (والمذكورة في الأعلى).

الآن عرفت الفرق، يمكنك اختيار ما يناسبك، وبدء رحلتك في التدوين

... نهاية الشرح ...
إضافة عداد الزوار إلى المدونة بأشكال جذابة   |  ابداع ديزاين Abda3 Design  لخدمات التصميم والبرمجة
إقرأ المزيد
طريقة سريعة وسهلة لاختبار سرعة موقعك او مدونتك
كيف تختار الاستضافة المناسبة قبل حجز المدونة
إضافة تعليقات الفيس بوك
طريقة رائعة جذابة لاضافة ازرار المواقع الاجتماعية
كيف تحمي محتويات مدونتك من النقل او السرقة لـ(blogger)
كيفية تركيب قوالب بلوجر
"عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:مَنْ صَلَّى عَلَيَّ وَاحِدَةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ عَشْرًا"
قم بتصفح جميع الموضوعات

ولأي إستفسار الرجاء ترك تعليقاتكم لأقوم بالإجابة عليها في القريب العاجلإضافة عداد الزوار إلى المدونة بأشكال جذابة   |  ابداع ديزاين Abda3 Design  لخدمات التصميم والبرمجة
لا تقرأ وترحل شارك معنا بتعليق فنحن نسعى لنقدم لك الافضل والاجمل




ضع تعليقك

1 التعليقات:

على يقول...

الله ينور جميل جدا

البحــث

English French German Spain Italian Dutch

Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified

المتابعون

استثمارا للخبرات العالية والإمكانات التقنية المتميزة والطاقات البشرية الكبيرة التي تتميز بها "ابداع" أنشأت المؤسسة إدارة تتبنى عمل المواقع الخدمية المتنوعة للأفراد والهيئات والمؤسسات الكبرى. كما يمكنها عمل مواقع للتجارة الإلكترونية تتمكن الشركات والمتاجر من ترويج منتجاتها في كافة أنحاء العالم وتزويد مواقعها بإمكانية البيع عبر الإنترنت وتشمل خدمة بناء مواقع الإنترنت عدة مراحل بدأ من عملية التصميم المبدئي للموقع، وحتى الانتهاء منه، والقيام بتحديث الموقع كلما تطلب الأمر كما تتميز مؤسسة "ابداع" بأقوى فريق عمل متواصل مع العملاء 24 ساعة على مدار الأسبوع وتمتاز أيضا بكفاءة الدقة والسرعة في العمل لذلك نحمد الله العلي العظيم على منحنا تلك القدرة