الخميس، 18 أكتوبر 2012

كيف تختار الاستضافة المناسبة قبل حجز المدونة

 

كيف تختار الاستضافة المناسبة قبل حجز المدونة( WordPress )


 إذاً فقد عزمت على حجز مدونة مدفوعة، وتبحث عن شركة الاستضافة المناسبة. لدي عدة نصائح لك قبل أن تتخذ هذه الخطوة.
أتعلم أن ما يقارب نصف المشاكل التي تردنا يومياً في منتدى عرب ووردبريس أو بريدي هي بسبب الاستضافة؟ ووردبريس يعمل بشكل ممتاز ويفترض ألا تواجه أي مشكلة في تركيبه ولا التعامل معه، لكن إن كانت إعدادات الاستضافة غير متوافقة معه، ستعاني كثيراً!

ماذا أقصد بشركة الاستضافة؟


لكي تمتلك موقعاً على الإنترنت، عليك أن تحجز شيئين، مساحة ونطاق:
 * المساحة : هي مثل (الهارديسك) في حاسوبك، لكن متصلة بالانترنت، وكما للهارديسك أحجاماً فللمساحة التي ستحجزها أحجاماً كذلك. يمكنك حجز 500 ميجابايت أو أكثر أو أقل مثلاً. على هذه المساحة سترفع ملفات مدونتك وصورها وكل ما تريد.
 * أما النطاق : فهو رابط الموقع، فمثلاً نطاق  هو http://www.stet.com . وكذلك أنت، ستحتاج لنطاق خاص بك يستطيع الناس الوصول لموقعك عن طريق كتابته.



شركة الاستضافة تتولى استضافة المساحات هذه ورعايتها وحمايتها، أما النطاقات يمكنك حجزها من شركات النطاقات، أو إن لم ترد أن تتعب نفسك، يمكنك أن تطلب من شركة الاستضافة حجز النطاق لك وتولي إدارته.

ليست كل شركات الاستضافة شركات رسمية، لها مقر وسجل تجاري، وفي كثير من الأحيان قد لا تحتاج أن تكون كذلك. ليس هذا هو المهم، ما يهمنا هنا هو أن تكون مناسبة لووردبريس، وهنا ملاحظاتي بهذا الشأن:

قبل الحجز

* لا تسعَ وراء السعر الرخيص، وضعت هذه أول نقطة. صحيح أن الغالي لا يعني دائماً التميز، لكن غالباً هو كذلك. لأنه لم يطلب منك سعراً مرتفعاً إلا لتكاليف كثيرة يدفعها لقاء أن تكون الاستضافة مضمونة من كل النواحي. فيمكن إنشاء استضافة تبيع 500 ميجابايت بـ 200 درهم، وأخرى تبيعه بـ 50، هناك فرق في السعر، وكلاهما سيعطيك المساحة. لكن غالباً، سيكون صاحب السعر الرخيص جديداً على هذا وقد يتوقف بعد فترة أو يترك كل شيء ولا تعرف عنه شيئاً بعدها ويضيع موقعك.
* تأكد من أن الشركة توفر إمكانية استعادة مالك إن لم تعجبك خدماتها، أو غالب مالك. ذلك لأنك لن تكتشف حسن الاستضافة من سوئها إلا بعد الاشتراك وتجربتهم، فإن لم يناسبك يمكنك استعادة مالك والبحث عن آخر.
* اسألهم، هل تدعم استضافتكم ووردبريس؟ هل لديكم أمثلة؟ لأنه كما ذكرت في بداية الموضوع، قد تحجز ثم تتفاجأ أن لا تستطيع تنصيب ووردبريس بسبب مشاكل في إعدادات الاستضافة نفسها. فهذا أهم سؤال تسأله!
اسألهم كذلك، هل يتوفر لديكم إمكانية تنصيب ووردبريس ببضعة ضغطات سريعة من لوحة تحكم الموقع؟ ويكون ذلك عن طريق خدمة Fantastico أو Quick Install في لوحة التحكم CPanel. وهذا سيختصر عليك إنشاء المدونة، فيمكنك إنشاؤها في دقيقة واحدة تلقائياً بدلاً من نصف ساعة أو أكثر يدوياً.
* تأكد أن موقعهم والمواقع المستضافة لديهم تفتح لديك بسرعة ممتازة .



طبعاً لا يمكنني أن أطلب منك سؤالهم إن كانوا سيوفرون لك دعماً للمشاكل التي ستواجهها لاحقاً أو الاستفسارات، لأن الاستضافة في العادة لا علاقة لها بما تركبه على موقعك ولا تساعدك فيه إلا قليلاً. المواقع المتخصصة بالدعم هي من تقوم بذلك.

بعد الحجز

* أول شيء، تأكد أنه يمكنك تنصيب المدونة. فإن ظهرت مشاكل في تنصيب ووردبريس على موقعك فراسلهم مباشرة، وهنا سترى كيف هو دعمهم، سريع أم بطيء، متجاوبون أو سيقولون كما أخبرني البعض: نحن مشغولون!
فإن كانت المشكلة من عندهم (مثل مشاكل التصاريح أو الذاكرة) ولم يصلحوها من فورهم فاسحب نقودك واتركهم.
* جرب دخول لوحة تحكم المدونة، فقد لا تعمل.
* جرب الآن، أن ترفع صورة أو ملفاً من صفحة “تدوينة جديدة”، فقد لا تتمكن من ذلك وتظهر لك مشاكل، وعندها تعرف ما عليك فعله.
* جرب كذلك، أن تركب إحدى الإضافات من لوحة التحكم مباشرة .
* جرب أيضاً، أن تنشئ “الروابط الدائمة“، لأن هناك احتمال أنك لن تستطيع.
* أخيراً، إن نجح كل هذا والحمدلله، وكنت محظوظاً بأن ظهر لك تحديث لنظام ووردبريس أو لأحد القوالب أو الإضافات، جرب الترقية التلقائية. ينبغي أن يتم ترقية أي شيء في ووردبريس بضغطة زر واحدة دون تدخل يدوي منك (برفع الملفات يدوياً) ودون طلب كلمة مرورك في كل ترقية أو تحديث. أي شيء تلقائي لا يعمل، فهذا عيب يجب إصلاحه فوراً.
* تأكد أن موقعك سريع، على الأقل كسرعة نجم ووردبريس أو أسرع (لأني لم أنهِ بعد بعض الأعمال التي ستجعله أسرع).



لا تخشَ شيئاً. من حقك أن يعمل كل ما ذكرت، وإن لم يعمل ولم يحلوا لك المشكلة فطالب من فورك باسترجاع أموالك. لا تقل لا بأس سأتحمل، فأنت تدفع لتجد دعماً لك لا لتتحمل المشاكل. بعدها ستكره مدونتك ولن تدخلها كما يحدث مع بعض الأخوة.

 ربما ستفضل الانتظار بضعة أشهر، لترى مفاجآتنا الخاصة بهذا الموضوع  تظن أنك خمنت مشروعنا القادم؟ لا، هو أفضل مما خمنت وتخيلت بمراحل، تأكد من ذلك 

إضافة عداد الزوار إلى المدونة بأشكال جذابة   |  ابداع ديزاين Abda3 Design  لخدمات التصميم والبرمجة
... نهاية الشرح ...
إضافة عداد الزوار إلى المدونة بأشكال جذابة   |  ابداع ديزاين Abda3 Design  لخدمات التصميم والبرمجة
إقرأ المزيد
أساسيات اللغة Java Script
تقسيم Sidebar الى قسمين اضافة ادوات متجاورة
لغة الجافا مقدمة ومعلومات عن تعلم البرمجة بلغة java
تشجيع الزوار على التعليق في مدونتك
إضافة زر للمراسلة عبر البريد الإلكتروني
استبدال الخطوط في المدونة بأخرى جديده
قم بتصفح جميع الموضوعات

ولأي إستفسار الرجاء ترك تعليقاتكم لأقوم بالإجابة عليها في القريب العاجلإضافة عداد الزوار إلى المدونة بأشكال جذابة   |  ابداع ديزاين Abda3 Design  لخدمات التصميم والبرمجة
لا تقرأ وترحل شارك معنا بتعليق فنحن نسعى لنقدم لك الافضل والاجمل




ضع تعليقك

0 التعليقات:

البحــث

English French German Spain Italian Dutch

Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified

المتابعون

استثمارا للخبرات العالية والإمكانات التقنية المتميزة والطاقات البشرية الكبيرة التي تتميز بها "ابداع" أنشأت المؤسسة إدارة تتبنى عمل المواقع الخدمية المتنوعة للأفراد والهيئات والمؤسسات الكبرى. كما يمكنها عمل مواقع للتجارة الإلكترونية تتمكن الشركات والمتاجر من ترويج منتجاتها في كافة أنحاء العالم وتزويد مواقعها بإمكانية البيع عبر الإنترنت وتشمل خدمة بناء مواقع الإنترنت عدة مراحل بدأ من عملية التصميم المبدئي للموقع، وحتى الانتهاء منه، والقيام بتحديث الموقع كلما تطلب الأمر كما تتميز مؤسسة "ابداع" بأقوى فريق عمل متواصل مع العملاء 24 ساعة على مدار الأسبوع وتمتاز أيضا بكفاءة الدقة والسرعة في العمل لذلك نحمد الله العلي العظيم على منحنا تلك القدرة